×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

حذاء يعمل بتقنية "GPS" لحماية مرضى الزهايمر من الضياع

بواسطة
 سبق حائل ــ متابعات :

ودع القلق على أطفالك أو المسنين المصابين بمرض الزهايمر،فتقوم شركة أمريكية حالياً بتطوير حذاء يعمل بتكنولوجيا (GPS) المتصلة بالأقمار الصناعية،لتحديد مكان صاحب الحذاء أينما ذهب،وهكذا ترشد ولى أمره عن مكانه دون قلق أو هلع.
وتقول الدراسات إن 60 في المائة من مرضى الزهايمر يعانون في مرحلة ما من حالة ارتباك تمنعهم من تحديد الاتجاهات، ويعجزون - في مرحلة ما - عن الوصول إلى منازلهم.

ولأن المرض يرتبط كثيراً بجنون الارتياب "بارانويا،" فإن المصاب بالزهايمر يعمد عند شعوره بالارتباك إلى الاختباء في أماكن بعيدة عن الأنظار عوض محاولة طلب المساعدة، ولذلك تكثر حالات الوفاة لدى المرضى بسبب الجفاف أو التعرض لجراح في أماكن اختبائهم.

وبهدف العثور على المصابين بالزهايمر خلال الساعات الأولى من فقدانهم قامت شركة GTX الأمريكية المتخصصة في مجال تكنولوجيا تحديد المواقع بالتعاون مع شركة "اتريكس" لصناعة الأحذية بتصميم الحذاء الجديد الذي لا يختلف عن المنتجات العادية لجهة الشكل الخارجي، إلا أنه مزود بجهاز GPS مخبأ في كعبه.

ويقول أصحاب الاختراع إن البشر يميلون عادة إلى عدم خلع أحذيتهم خارج منازلهم، ما يجعل خيار وضع جهازGPS في الحذاء هو الاختيار الأمثل مقارنة بوسائل أخرى قد يعمد المصاب بالزهايمر إلى نزعها، مثل السوار.

وبحسب ما نقلته مجلة "تايم" الشقيقة لـCNN عن شبكة NPR فإن الحذاء سيتوفر قريبا للراغبين بالحصول عليه عبر شبكة الانترنت بسعر 299 دولاراً، في حين ستكلف خدمة الاشتراك بنظام تحديد المواقع قرابة 35 دولار شهرياً.
1 | 0 | 754
التعليقات