×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بارتفاع 10 كيلو مترات نحو السماء إعلاناً بدخول شهر رمضان .. (16)حزمة ضوئية عمودية تنطلق من برج الساعة قرب الحرم المكي

بواسطة
بارتفاع 10 كيلو مترات نحو السماء إعلاناً بدخول شهر رمضان .. (16)حزمة ضوئية عمودية تنطلق من برج الساعة قرب الحرم المكي
 سبق حائل ــ احمد التمامي :

تنطلق غداً الإثنين في مكة المكرمة 16 حزمة ضوئية عمودية خاصة من فوق برج الساعة الواقع على بعد خطوات من الحرم المكي الشريف، بارتفاع يزيد على 10 كيلو مترات نحو السماء، وذلك إيذاناً وإعلاناً بدخول شهر رمضان لهذا العام وفقاً للتوقعات الفلكية.

ودخلت الساعة في هذا العام بكامل حلتها بعد الانتهاء من تركيبها بشكل كلي أخيراً كأكبر ساعة برج في العالم، بضعف ست مرات عن ساعة "بيغ بن" الشهيرة، وتأتي الساعة بدقة ثوانيها لتؤكد هوية المرحلة المقبلة بأهمية الالتزام بالوقت من الناحية التطويرية.

ويبث أذان المسجد الحرام مباشرة من أعلى ساعة مكة عبر مكبرات صوت خاصة، بحيث يمكن سماع الأذان في محيط المسجد الحرام وذلك من مسافة 7 كيلومترات تقريباً، كما أنه أثناء الأذان تتم إضاءة أعلى قمة ساعة مكة بواسطة 21،000 مصباح ضوئي يصدر أضواء لامعة باللونين الأبيض والأخضر، يمكن رؤيتها من مسافة تصل إلى 30 كيلومتراً من البرج، وهي تشير بذلك إلى وقت دخول الصلاة، بالإضافة إلى أن تلك الإشارات الضوئية تمكن ذوي الاحتياجات الخاصة كضعيفي السمع أو الذين يوجدون على بعد من المسجد الحرام من معرفة وقت دخول الصلاة.

ومن المعلوم أن واجهة الساعة تأتي باللون الأبيض والمؤشرات باللون الأسود نهاراً، وباللون الأخضر والمؤشرات باللون الأبيض ليلاً ...
1 | 0 | 1446
التعليقات