×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مساء اليوم .. \" قمر الزهور \" يزيّن سماء المملكة

بواسطة
 سبق حائل ــ عمر الضبيعي :

تشهد سماءُ المملكة مساء اليوم - بأمر الله -، وقوعَ القمر في طور البدر المكتمل وهو ما يُعرف باسم \"قمر الزهور\"، وفقاً لما ذكرتهُ الجمعيةُ الفلكيّة في جدة التي بيّنت أن القمر البدر سيظهر مع غروب الشمس، وقد يلاحظ حدوثُ ظاهرةٍ أخرى مصاحبة للقمر البدر، حيثُ إنه قد يتمُّ رصدُ وجودِ حلقةٍ تحيط بالقمر.

وهذه الحلقة مقسمةٌ إلى نوعَين يُعرف الأول منها بـ \"الهالة\"، وهذه تظهر عندما يمر ضوءُ القمر من خلال السُّحب الرقيقة التي تحتوي على كريستالات الجليد.

ويعد ُّأفضل توقيتٍ لرصد هذه الهالة عندما يكون القمر قريباً أو في طور البدر المكتمل، والهالة تكون تامةَ الاستدارةِ حول القمر، كما تُشاهد من على سطح الأرض إلى جانب أنّ الألوان تكون فيها ضعيفةً أو غير موجودة؛ بسبب ضعف ضوء الألوان الواصلة إلينا.

وقد تتمُّ مشاهدةُ نوعٍ آخر من الحلقات حول القمر، وهذه تُعرف باسم \"الإكليل\"، وهي تنتج عن طريق انحراف ضوء القمر خلال قطرات الماء الموجودة في السحب، ويُشاهد ذلك الضوء على هيئة ألوانٍ متعددة.

وبيّنت الجمعية أن الحلقة حول القمر، يمكن مشاهدتُها في أرجاء مناطق المملكة كافة، إذا توافرت لها العوامل الجويّة المناسبة لتشكلِّها، ويمكن التقاطُ صورٍ لها بكل من خلال أي وسيلة تصوير جيدة.
2 | 0 | 1136
التعليقات