×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

رسالة بيت حائل بالجنادرية ... يتزين بالألوان الشعبية وسفير المكسيك وجيبوتي ومدير الخطوط السعودية يصفونه بالرائع .. تغطية مصورة

بواسطة 1
رسالة بيت حائل بالجنادرية ... يتزين بالألوان الشعبية وسفير المكسيك وجيبوتي  ومدير الخطوط السعودية يصفونه بالرائع .. تغطية مصورة
1 سبق حائل ــ خالد الحامد :



تشهد الساحة الخارجية في بيت حائل بالجنادرية إقبالا من زوار مهرجان الجنادرية ، الذين تفاعلوا مع الألوان الشعبية التي تميز بها المنطقة ، ومنها " العرضة والسامري " التي تعد من أهم الفنون الشعبية التي تؤدى في جميع المناسبات .

وتعد الفنون الشعبية بحائل من الفنون الهامة التي تؤكد تراث وانتماء المنطقة على ما تختزله من القيم التاريخية والتراثية.. ومنطقة حائل منطقة مشهورة بمختلف الفنون الشعبية والتراثية الجميلة..

الفنون الشعبية لها طابع مميز لدى الزوار وتكونت خلال الحقبة الزمنية الماضية كون حائل من المناطق المشهورة بالتراث والقيم التاريخية والمدلولات الشعبية العديدة مقسما الفنون الشعبية بحائل الى العرضة السعودية ، فالعرضة السعودية هي لون يؤدى بكافة مناطق المملكة والعرضة بحائل لها ميزة من حيث نوعية الاداء كالمثولثة وتنويع قصائد العرضة ويغلب على قصائدها الحماس لارتباطها قديما بالحروب لتشجيع المحاربين ولها ازياء قديمة مثل المروون والدقلة والصابة والسدية كذلك الحزام والسيف يتوسط العرضة اصحاب الايقاعات ولاعب السبحة والشعراء .

كما وصف سفير المكسيك لدى المملكة العربية السعودية، الفريدو ميراندا، بيت حائل المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 31 بـ«الرائع »، جاء ذلك خلال زيارته أمس الأول برفقة حرمه الى بيت حائل .

وقال: انه تم تعيينه سفيراً وممثلاً لدولته لدى المملكة منذ أسبوع تقريبًا إلا أنه متفاجئ جدًا بهذا التطور الذي وصلته المملكة كذلك حسن الضيافة والمعاملة من عامة الشعب بمختلف طبقاتهم ومراكزهم ومؤكدًا أنه في القريب العاجل عندما يستقر سوف يقوم بجولات ميدانية ليتعرّف على مناطق المملكة، وستكون منطقة حائل وجهته الأولى له ، كذلك التفكير بعمل توأمه بين منطقة حائل وأحد المدن المكسيكية .

مؤكدًا أن بيت حائل الذي عكس تراث وموروث حائل وأن جميع أركان البيت حائل كانت رائعة .

وفي ختام الجولة سلم رئيس البيت يوسف الشغدلي، السفير المكسيكي درعا تذكارية بهذه المناسبة .


كما زار سفير جيبوتي وعميد السلك الدبلوماسي ضياء الدين بامخرمه بيت حائل المشارك بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية برفقته حرمه ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور نبيل محمد أحمد ، حيث كان في استقبالهم رئيس بيت حائل يوسف الشغدلي ونائبه نايف السلحوب وأعضاء بيت حائل .

وتجول السفير ومرافقوه في أركان البيت الحائلي واستمعا الى شرح مفصل عن الأجنحة المرافقة وما تحويه من موروث شعبي.

كما تجول سفير جيبوتي ومرافقوه في جناح جامعة حائل ، واستمع سفير جيبوتي من طلاب قسم الاثار الى شرح مايحوي جناح الجامعة في بيت حائل

وفي ختام الجولة عبرا سفير جيبوتي ومرافقوه عن إعجابهما الشديد بالبيت الحائلي والضيافة والتنظيم في بيت حائل .

وقدم رئيس بيت حائل يوسف الشغدلي هدية تذكارية للضيف .


كما زار المدير العام للخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر مساء أمس بيت حائل بمهرجان الجنادرية، وكان في استقباله مدير البيت يوسف الشغدلي ونائبه نايف السلحوب واستمع إلى شرح مفصل عن محتويات البيت ، مبديا إعجابه الشديد بكل ما شاهده من حرف وتراث قديم ومعارض و جناح جامعة حائل .

وعبر الجاسر عن سعادته بهذه الزيارة والاطلاع على تراث منطقة حائل ، مؤكدا في ذات الوقت أن منطقة حائل بكل تفاصيلها جبالها ونفودها ثرية ببرامجها وفنونها الذي يلفت الانتباه ، مشيرا الى جماليات بيت حائل .

وفي نهاية الجولة قدم رئيس البيت يوسف الشغدلي هدية تذكارية مدير العام للخطوط السعودية المهندس صالح الجاسر.






image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image





image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image





image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image





image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

0 | 0 | 1288
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر