×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أكبر وأهم 10 قضايا فساد كشفتها "نزاهة" خلال 4 أعوام

بواسطة 18
أكبر وأهم 10 قضايا فساد كشفتها "نزاهة" خلال 4 أعوام
18 سبق حائل ــ فايز الطرقي :

ليست قضية الفساد في الشركة السعودية للكهرباء المتعلقة بأموال تصل إلى 80 مليون ريال، وكُشف عنها (الأحد)الماضي ، أكبر قضية تضع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) يدها عليها، إذ كشفت وفقاً لتقرير " الحياة " خلال السنوات الأربع الأخيرة عن قضايا بمبالغ مضاعفة .

و " خيانة الأمانة " و " تبديد المال العام " هما القاسم المشترك في معظم القضايا، وهما التهمتان التي وجهتهما " نزاهة " إلى عدد من مسؤولي وموظفي " الكهرباء " لإبرامهم ثمانية عقود بأكثر من 80 مليون ريال لشراء تراخيص تمهد لتنفيذ برنامج إلكتروني لتوحيد أنظمة الشركة.

وأحالت " نزاهة " على هيئة التحقيق والإدعاء العام نتائج تحرياتها في شأن مخالفات وتجاوزات مالية وإدارية لعدد من المسؤولين بينهم مسؤول سابق، تنوعت بين عقود شراء رخص من دون وجود مشاريع أو دراسة جدوى، واستقطاب استشاريين أجانب في برنامج على مهمات وأعمال سبق إعدادها.

ومن القضايا البارزة التي كشفتها تحقيقات " نزاهة " إثر تلقيها بلاغاً من مواطن، تلاعب أحد مقاولي وزارة النقل في مشروع إنشاء جسر على طريق أبها - النماص المزدوج بكلفة 160 مليون ريال، إذ أنشأ بدلاً منه عبارات لتصريف مياه الأمطار إلى جانب مخالفات وتجاوزات أخرى.

ونتيجة ذلك، ألزمت " النقل " المقاول بإزالة العبارات وتنفيذ الجسر المتعاقد عليه على حسابه، إضافة إلى التحقيق معه والاستشاري والمسؤولين عن تلك التجاوزات.

مشروع إنشاء 33 عمارة سكنية تابعة للمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في الساحل الغربي بكلفة 230 مليون ريال، شابه الفساد أيضاً. وكشفت تحريات " نزاهة " عن عبث في النصوص النظامية وإضافة بنود جديدة لم تكن ضمن جداول الكميات، وتنفيذ عمارات في مواقع لم تدرج في العقد الأساس، ما يخالف مواد نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.

أحد مسؤولي فرع وزارة النقل في منطقة نجران، استغل نفوذه الوظيفي في تجاوزات إدارية ومالية، ترتب عليه حصوله على تعويض نزع ملكية عقارات تخصه «من دون وجه حق» بأكثر من مليوني ريال، إضافة إلى حصول عدد من أقاربه على تعويضات تزيد عن 12 مليوناً.

وإثر بلاغ قدمته مواطنة، اتهمت «نزاهة» أربعة موظفين في جامعة الباحة بـ " التزوير وسوء الاستعمال الإداري واستغلال النفوذ الوظيفي " في قضية تثبيت أقاربهم في وظائف من دون أن يعملوا فيها وبطرق غير نظامية، وإصدار شهادات خبرة وعقود مزورة لعاملين في الجامعة.

وألقي القبض على متهمين بتجاوزات تتمثل في التزوير والرشوة واختلاس المال العام في عقود لتوريد بعض المستلزمات الطبية لمستشفى الولادة والأطفال في الأحساء، نتيجة تحقيقات " نزاهة " . وصدرت في حقهم أحكام بالسجن لمدة 10 سنوات وغرامة مليون ريال للمتهم الرئيس، وهو أحد موظفي الشؤون الصحية في المحافظة، والسجن لمدد تراوح بين ثلاث سنوات وسبع سنوات لخمسة آخرين (سعوديين وثلاثة مقيمين)، وغرامات راوحت بين مئة ألف ومليون ريال، وإعادة المبالغ المختلسة.

واستعادت " نزاهة " 30 مليوناً صودرت بطرق «غير قانونية» من خلال نزع الملكيات لمصلحة الطريق الدائري في محافظة طبرجل، ووجهت تهم " الرشوة والتزوير وتبديد المال العام " إلى أربعة موظفين حكوميين، اثنان في إدارة الطرق وثالث في " الزراعة " والرابع في البلدية، وحكم عليهم بالسجن والتغريم وإلزامهم رد المبالغ كافة.

وخسر كاتب عدل وظيفته بعد تورطه في قضية فساد تمثلت ببيع أرض مرات عدة من دون حضور مالكها الأصلي، ما يعني تزويراً وإثبات وقائع كاذبة على أنها صحيحة، ودانته المحكمة وعاقبته بالسجن لمدة سنتين، وعاقبت موظفين آخرين في الدائرة نفسها بالسجن لمدة سنتين لأحدهما، وسنة للآخر.

وأحالت " نزاهة " على هيئة التحقيق قضية استئجار مبنى إداري تابع لمدينة الملك سعود الطبية في الرياض من دون استخدامه، مع استمرار صرف الإيجار السنوي لأكثر من ثلاث سنوات، وبقيمة زادت عن مليون ريال.

وتورط موظفو أحد فروع البنك الأهلي في الرياض، في قضية فساد تمثلت باختلاس أموال من حسابات عملاء الفرع، وصدر في حقهم حكماً بسجن المتهم الرئيس وهو أحد مسؤولي البنك لمدة ست سنوات، والحكم على أربعة آخرين بالسجن لمدد راوحت بين سنتين وأربع سنوات.




image

0 | 0 | 1177
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر