×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

ورقة عمل المشاركة تساهم في إعداد جيل من الشباب القادر على تحمل المسؤولية تجاه نفسه وأسرته ووطنه وإنسانيته

بواسطة
 سبق حائل ــ وجدان القحص :

شارك مركز تنمية المرأه والطفل بورقه عمل حول أهمية المشاركة الشبابية وذلك ضمن فعاليات جامعة حائل لتفعيل اليوم العالمي للشباب . وقد قامت بعرض الورقة الاستاذة ايمان الحليان ، حيث افتتحت الدكتورة حنان ال عامر اللقاء بكلمة ترحيبية وبدورها اكدت على اهمية دور الشباب في العملية التنموية وتبعها تقديم من قبل الاستاذة شيخة الحربي حول برامج المركز ودوره في استقطاب وتأهيل الشابات في المنطقة. وقد تطرقت ورقة العمل الى لمحة عامة حول اهمية الشباب ودورها في المشاركة وعلى كافة المستويات ، وتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه الشباب على مستوى العالم والمنطقة وعلى مستوى المملكة ، ومنها البطالة وازدياد الطلب على الوظائف الحكومية، ووقت الفراغ، والفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل ، ونقص المشورة للشباب ، والتنويه للقيود المجتمعية المحددة لمسارات التعليم الاكاديمي والمهني والوظيفي للشابات مما يساهم بانحسار دورهن وبشكل اكبر في الحياة العامة وسوق العمل ..

و تضمنت ورقة العمل مدخلات لتعزيز دور الشباب على المستوى الاسري والمجتمعي من خلال التهيئة والتوجيه والممارسة الفعلية لدورهم في التخطيط المحلي والمشاركة في صنع القرار ابتداءاً من توجيه الاسرة والمناهج التعليمية ومأسسة العمل التطوعي وتعميم النماذج الابداعية والريادية وادماجهم في برامج لبناء القدرات وربط التدريب بالتوظيف . ولم يتم اغفال الجهود الوطنية لدعم الشباب والتنوية للجهات العاملة والمحفزة في هذا المجال ..

وتم فتح باب النقاش والمداخلات للشابات والاتي طرحن ابرز التحديات التي تواجههن في الحياة بشكل عام . ومنها عدم توفر فرص عمل في المنطقة وضعف الرواتب المدفوعة من القطاع الخاص والتي لا تقارن براتب الحكومة حيث تفضل الشابات تلقي الدعم من البرامج المحلية المخصصة للعاطلات عن العمل عن البحث عن وظيفة راتبها لا يغطي المصاريف الاساسية على حد قول احداهن ..

وهنا تم التركيز على رسالة من الشابات وهي :
اننا عماد الوطن ولدينا طموح.... ثقوا بقدراتنا ... افتحوا لنا الفرص ... اشركونا في تصميم برامج تلبي احتياجاتنا ... لنشارك في تنفيذها ... ونتابع اداءنا .... ونصوب اوضاعنا لنكون على قدر المسؤولية والكفاءة ..
0 | 0 | 1045
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر