×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

د.القحطاني : اتفاق تبادل السجناء بين السعودية والعراق في مراحله الأخيرة

بواسطة
د.القحطاني : اتفاق تبادل السجناء بين السعودية والعراق في مراحله الأخيرة
 سبق حائل - متابعات :

أكد رئيس الجمعية الوطنية السعودية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح بن ربيعان القحطاني، والسفير العراقي لدى السعودية غانم الجميلي، قرب توقيع السعودية والعراق اتفاق تبادل سجناء. غير أنهما لم يحددا موعداً نهائياً للتوقيع واكتفيا بأنه «سيتم قريباً بعد توصل البلدين لاتفاق على البنود». وأوضح القحطاني أن «هناك توجهاً جاداً من الطرفين لإنهاء معاناة السجناء وأسرهم في البلدين»، مبيناً أن «الاتفاق أصبح في مراحله الأخيرة»، لافتاً إلى أن الاتفاق يشمل من حكم عليهم بالإعدام». وذكر أن هناك 3 سعوديين محكوم عليهم بالإعدام في العراق من 108 سعوديين يقبعون في السجون العراقية. وأضاف: «عدد المحكومين بالإعدام من العراقيين في السعودية أكثر من السعوديين في العراق». وقال القحطاني: «إن هناك أُسراً سعودية تتواصل مع الجمعية باستمرار للسؤال عن حال أبنائها في العراق، وعن مصيرهم، وهل هم لا يزالون على قيد الحياة؟». وأضاف: «نأمل أن تتلاشى أي عقبات بين الجانبين، وأن يتم التوقيع على الاتفاق لما فيه من خدمة إنسانية للسجناء وأسرهم».

وكشف السفير العراقي لدى الرياض الجميلي، أنه تمت كتابة مسودة الاتفاق بين البلدين، وتم إعلام الجانب السعودي بموافقة الجانب العراقي عليها. وقال: «لمسنا رغبة جادة، واستعداداً من الجانبين للتوقيع». وأوضح أن «مجلس الوزراء العراقي فوض وزير العدل للتوقيع على الاتفاق من الجانب العراقي».

وأعلن الجميلي، في تصريح إلى «الحياة»، «أنه تم تزويد السلطات السعودية بقائمة السجناء السعوديين في العراق»، كاشفاً أن عددهم يصل إلى 108 سجناء، فيما يقترب عدد السجناء العراقيين في السعودية من الرقم ذاته. وكان القائم بالأعمال في السفارة العراقية في المملكة عبدالله الألوسي، يرافقه السكرتير الثاني بالسفارة الدكتور معد العبيدي قاما بزيارة للجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أمس، وتطرقوا مع رئيس الجمعية الدكتور مفلح القحطاني إلى بعض القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، وأوضاع المعتقلين السعوديين في العراق، والجهود المبذولة من الجانب السعودي والعراقي لتوقيع اتفاق تبادل السجناء بين البلدين.
0 | 0 | 985
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر