"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
صحيفة سبق الجميع???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الصفا

القافلة للسفر والسياحة

هوم تودي









04-01-1441 10:29 PM

المنهج الظاهر والمنهج المستتر أو الخفي في التعليم :
يتردّد في علم المناهج ما يعرف بالمنهج المستتر أو الخفيّ والمنهج الظاهر أو الرسميّ , فما المقصود بكلّ منهما , وللإجابة عن هذا السؤال نرى أنّ التسمية تدلّ على المسمّى , فالمنهج الظاهر أو الرسميّ هو المنهج الذي صمّم بشكل مدروس ومقصود لتحقيق أهداف معيّنة معرفيّة ومهاريّة ووجدانيّة , وبالتالي فإنّ معظم ما يكتسبه المتعلّمون يكون نتيجة لتفاعلهم المنظّم والمخطّط مع مكوّنات ذلك المنهج , وهو ( المنهج الظاهر ) , إلاّ أنّنا نكتشف أنّ ثمّة خبرات أخرى اكتسبها المتعلّمون لم يتضمّنها المنهج الظاهر أو الرسميّ , ولم يخطّط لاكتسابها , فمن أين اكتسب المتعلّمون هذه الخبرات ؟
إنّ تفاعل التلاميذ فيما بينهم داخل الفصل وخارجه , وتفاعلهم مع البيئة المدرسيّة بكل ّمكوّناتها ومرافقها أكسبهم خبرات جديدة لم تقصد المدرسة إكسابهم إيّاها , وكأنّ تعلّماً حدث خارج سيطرة المدرسة , هذا التعلّم غير المقصود هو المسؤول عن الخبرات المكتسبة خارج نطاق المنهج الرسميّ هو ما يعرف بالمنهج المستتر أو الخفيّ .
والسؤال هنا هو .. يُحدد المنهاج الرسمي لكل مستوى تعليمي ولكن! مالمنهاج الممارس فعلياً وها هناك شيء يتدخل في المنهاج الممارس؟
- اقول إن المنهاج الرسمي قد يكون هو الممارس فعليا او على الاقل جزء كبير منه مطبق ولكن هل هو فعلا مايمرر للطلاب فقط او ان هناك اشياء اخرى ؟

من وجهة نظري وبعد ماقدمت اعلاه فأقول : كوني بالميدان التربوي "معلم" فإن هناك اشياء تتدخل في المنهاج الرسمي او مع المنهج الرسمي واذكر منها مايلي بنقطتين :

أ- قناعات المعلم في بعض الامور الدينيه او الاجتماعيه :
يستطيع المعلم ان يصيغ المنهاج الرسمي مع مايتناسب مع قناعاته الشخصيه او يمرر من خلاله قناعاته الدينيه او الاجتماعيه او الفلسفيه .. وهذا حقيقةً فيه مخاطر كبيره لاسيما مانراه من افكار ضاله قد تهيئ الطالب لان يكون متطرفاً لليمين او لليسار "تشدد ديني او تشدد ليبرالي"

ب-السلوكيات الاجتماعيه او مايسمى بالعادات والتقاليد :
والتي قد يكتسبها الطالب كما ذكرت سابقاًُ من خلال المجتمع المدرسي المتأثر اصلا بما حوله من بيئه إجتماعيه وهذا ايضاً فيه مشكله ممكن ان تمس الطالب بتأثره بمن حوله من مدخنين او مروجين او اصحاب الإنحرافات الاخلاقيه ..

وهنا يجب ان يكون هناك "أسس" يتم من خلالها إختيار المؤهلين للتعليم والا يكون التعليم الذي تقوم عليه الدول مهنة من لامهنة له !!
كذلك يجب ان يكون المعلم "مجبر" على تطوير نفسه من خلال دورات تطويريه إلزاميه و(تسهيل) امور دراسة الماجستير ليكون المعلم مواكب للتطور العلمي ..
فما فائدة تطوير المناهج اذا كان المعلم متخلف علميا في تخصصه او تربويا في طرق التدريس وتقنيات التعليم واساليب التعلم .. معلم يخدم سنين عديده ولم يقرا كتاب !!
كيف نريد منه ان ينتج لنا جيل متعلم ؟؟ ففاقد الشي لايعطيه ..


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 308



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#117688 Romania [مشعان فرحان]
2.00/5 (1 صوت)

06-01-1441 12:53 AM
لا فض فوك استاذ ابو حسام احسنت شكر الله لك 🌹


#117696 Jordan [د ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

21-01-1441 03:40 PM
شكرا أستاذنا الكريم على هذه المعلومات التربوية الرائعة وحبذا لو أوردت بعض الأمثلة على المنهج الخفي
ألف شكر


بسام عماش الحسيني
بسام عماش الحسيني

تقييم
7.27/10 (9 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار