"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
صحيفة سبق الجميع???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية

القافلة للسفر والسياحة

هوم تودي







24-11-1440 11:09 PM

📜عنوان المقال:
ذباب..!!
✏بقلم:
خالد حمد العبيد

أعتذر منك عزيزي القاريء على العنوان ولكن مايشفع للذباب أن أكتب عنه هو ورود ذكره في القرآن الكريم في آية واحدة تحدى فيها الله الأصنام التي تعبد من دونه بأن تخلق ذباباً أو حتى تعيد ماسلبه الذباب منهم فضرب الله المثل في الذباب لأنه من أضعف ماخلق الله بل وتحداهم به كما أسلفت.
الذباب مخلوق عجيب حيث عاش قبل الإنسان وكان على الأرض منذ مايقارب المئتين وخمسين مليون سنة من العصر الطباشيري إلى وقتنا الحالي وإن كان الذباب الطباشيري أكبر حجماً من ذباب القرن الواحد والعشرين.
يوجد على الأرض مئة ألف نوع للذباب أغلبها ضارة وأشهرها (ذباب المنزل) والذي نعرفه جيداً.
الذباب يعيش في كل مكان وفي كل الأجواء ماعدا القطبين المتجمدين فالذباب لايمكنه تحمل الجليد لذا لاتجده هناك.
من عجائب الذباب أنه لايمتلك معدة بل يفرز إفرازات تهضم طعامه لذا من الصعوبة أن تعيد ما أكل الذباب!!
يقال بأن للذباب جناحين جناح فيه داء والآخر دواء واكتشف العلم الحديث ذلك مؤخراً ولكن في كلا الحالتين إن سقط الذباب في الإناء فسأستغني عما فيه نهائياً دون الحاجة لغمسه هذا إذا كنت لست مضطراً.
لدى الذباب حاسة تذوق في قدميه تجعله يتعرف على الطعام وإذا تعرف عليه تقيأ فيه فما أحقرك أيها الذباب!!
إذا سمح للذباب بالتزاوج وأعطي الفرصة في ذلك فإنه سيبيض وينتج مايقارب حجم الكرة الأرضية لذا فمن رحمة الله بنا أن الذباب لايعيش أكثر من أسبوعين كحد أقصى ويوجد نوع من الذباب يسمى (مايو) لايعيش إلا يوماً واحد فقط والأدهى من ذلك أنه بلا فم فسبحان من خلقه.
تقول العرب أطيش من ذباب) وأنا أقولأشجع من ذباب) وذلك لأن الذباب لديه إصرار عجيب للوصول إلى هدفه فهو مابين كر وفر إلى أن يصل حتى وإن كان ذلك على حساب موته لذا فالمصريون القدماء والذين كانوا يسمون الذباب (عف) جعلوه رمزاً للشجاعة والمثابرة وشبهوه بالجندي في المعركة بل صنعوا قلائد على شكل ذباب من الذهب تمنح فى المناسبات الهامة لمن حقق إنتصاراً عسكرياً وأبرز شجاعة في وجه العدو.
لا أعرف بالضبط هل الذباب من النحل أم النحل من الذباب؟!
ولكن الذي أعرفه أن النحل والذباب من الحشرات مفصليات الأرجل وبينهما تشابه كبير إلا أن النحل غني عن التعريف ولست بصدد التحدث عنه لأن الموضوع عنه يطول ولكن كمقارنة سريعة بينه وبين الذباب النحل ينزل على الروائح الزكية من زهور وأشجار ويعطينا العسل الذي فيه شفاء أما الذباب فلا ينزل إلا على القذورات ويعطينا المرض بل إن بعض الأمراض التي يجلبها الذباب فتاكة وتقضي على حياة الإنسان.
يؤسفني أن أشبه (بعض البشر) على الذباب أو أشبه الذباب على (بعض البشر) فالشخص الذي لايرى الجانب المضيء في حياتك ولا يفيد مجتمعه إطلاقاً ويسلبك حقك دون الأمل في إرجاعه ويتقيأ في المجالس باغتياب أعراض الناس ويقع على كل قذر ويتمتع بذلك ويجلب المرض النفسي والبدني لكل من حوله ويحاول إزعاج الناس ويثابر وينافح ويدافع عن آرآئه حتى وإن كانت خاطئة ويصر على الوصل لهدفه القذر ولايحترم الكبير أو يرحم الصغير أستطيع بأن أقول بأنه (شخص ذباب) أو (ذباب شخص)!!


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1336



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


خالد العبيد
خالد العبيد

تقييم
9.01/10 (26 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار