"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
صحيفة سبق الجميع???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

مجمع الأهلي

جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية

القافلة للسفر والسياحة

هوم تودي







19-11-1440 05:22 AM

أعيرونا العصا السحرية يا القصمان!!!


قد يتعجب البعض ما علاقة العصا السحرية بأهل القصيم، وهل فعلاً لديهم هذه العصا ؟!
أهل القصيم لديهم هذه العصا ولكن من نوع أخر، لديهم العصا التي بفضل الله ثم بفضل هذه العصا التي أوصلتهم إلى أعلى مراتب الحضارة والعلم والمعرفة والتطور، هل هم من نوع أخر؛ أم من كوكب أخر؛ أم لديهم رجالات يقفون جميعهم وقفت رجل واحد؛ أنه سر لا يعرفه إلا أهل القصيم، ومن يسكن فيها ويعمل معهم.
يوم من الأيام كنت في القصيم أتجول بين بريدة وعنيزة والبكيرية والمذنب والرس وباقي قُراها، وكنت من سكانها أربع سنوات، كانت حافلة بالنجاح ولله الحمد؛ ذهبت تلك السنوات وكأنها أربعة أيام، كنت أتجول بين أسواقها وشوارعها ومزارعها ومعالمها الحضارية، وبين جامعاتها.
كنت امتع ناظري بجمال ونعومة ونظافة شوارعها، وبجودة وتشيّد معالمها العمرانية، وبكثرة جامعاتها، التي قد أصبحت أكثر جامعات المملكة فيها، وبتنظيم تعليمهم، وبحسن معاملتهم، وسهولة تواصلهم مع المجتمع، وحبهم لفعل الخير ومساعدت بعضهم البعض، وعدم تأخير مشاريعهم، وعدم إحتقار أفراد المجتمع؛ ولديهم قاعدة، حب العمل والإخلاص.
مدارءهم هم من يقومون بالعمل مع موظفيهم، ويستقطبون الرجال الأكْفاءُ، (وليسُ الإكِفاء جمع كفيف!)؛ وغنيهم يساعد فقيرهم، والجميع يحترم المرور،
وجميعهم يقبل التطور والحضارة، وجميعهم يعيشون بسعادة، وأغلبهم من التجار. ويحبون التجارة، ويحبون طلب العلم، ويحبون السفر والسياحة، ويحبون الصيد، ويحبون التجوال داخل المملكة وخارجها، ولكن إذا جاء وقت العمل أصبحوا خلية نحل، الجميع يعمل؛ الرجال والنساء والكبار والصغار والقريب والبعيد؛ يحبون أن يكتشفون أشياء جديدة، ويحبون المغامرات، ويعطون كل ذي حقٍ حقه؛ لديهم قطار يربطهم في أكثر من مدينة، لديهم طرق سريعة مزدوجة تربطهم في أهم مدن المملكة، لديهم طريق سريع دولي، ولديهم مطار دولي يربطهم بعدد من الدول المهمه، وستزيد.من رحلاتهم؛ وأتوقع في المستقبل القريب سيكون المترو حاضر في بريدة وبقوة.
هذا بعض وجزء مما ذكرته، عن أهل القصيم. فهم بمثابة أنموذج يُحتذى به، لجميع فئات المجتمع.
وبعدما أن رجعت إلى مسقط رأسي مدينة حائل وجدت أنها لم تتغير منذ أن ذهبت عنهم قبل سبع سنوات، فهل سنستعير العصا السحرية من أهل القصيم ؟ كي نصلح لو جزء بسيط، ونحتذي حذوهم؛ أم سنصنع عصا سحرية تساعدنا على صناعة وبناء مدينة جميلة؛ يُحتذى بها؛ أم العصا السحرية تجاوزت حائل، وذهبت إلى منطقة الجوف التي تعيش الآن نشوةٌ من العمل الهادف نحو التطوير والتطور.

بقلم/ تركي بن محمد النماصي



تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1671



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تركي بن محمد النماصي
تركي بن محمد النماصي

تقييم
9.01/10 (22 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار