×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
user1

صالح كامل ... الايقونة الاقتصادية السعودية التي رحلت وخلفت خلفها ارث من الانجازات

رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة حائل السابق
نائب رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية السابق

طفل لم يتعدى الثامنة من العمر، لكنه قرر أن يثبت بأن العمر في حقيقة الأمر يقاس بالأفكار وليس بعدد السنوات. البهجة التي يمكن أن ترتسم على ملامح أقرانه وهم يمارسون ما جُبل عليه الأطفال من استمتاع بمباهج الحياة، هي ذاتها التي تكسو تقاسيم وجهه بعد أن تفتق ذهنه عن فكرة يمكن أن تضعه على أول طريق المجد.
ذلك هو الفقيد الراحل صالح كامل "رحمه الله " رجل الأعمال السعودي ، بعد رحلة طويلة من النجاح سواء داخل المملكة، أو في الخارج لتتواجد استثماراته في أكثر من 40 دولة حول العالم.
ولد الراحل صالح كامل عام 1941 في مكة المكرمة لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مُديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض عام 1963.
أراد صالح منذ نعومة أظفاره أن يكون في الصفوف الأمامية ، فكان له ذلك ولكن بطريقته الخاصة. فحين أدرك أن البيع والشراء هو أحد طرق كسب الرزق ، بدأ بامتهان التجارة بطلبه من والدته أن تصنع له – قدرا من البليلة – ليبدأ في تلك السن المبكرة رحلة الخبرة في مجال التجارة و البيع . لم يتردد لحظة أن يخوض التجربة، فبدأ مباشرة بتجسيد أفكاره لتكون حقيقة ترى النور وتتحول لواقع ملموس. ونحن نعلم جميعا بأننا في ريادة الأعمال لا ينبغي أن نكون سجناء لأفكارنا لكثير من الوقت، مهما كانت جيدة. فالأفكار بطبيعتها لها عمر افتراضي قد تفقد قيمتها بعده. وعندما نتحدث عن هذا الجانب تحديدا، والقدرة على خلق الفرص، فلا يمكن أن نفرق بين الطفل والشاب. بل إن اكتشاف هذا الحس في سن الطفولة يعتبر مؤشر على موهبة يمكن تنميتها مع الوقت ومن ثم صقلها خلال مرحلة الدراسة الجامعية. فإذا كانت هذه هي الحال مع الشيخ صالح كامل، فلا يمكن أن أتعجب إذا علمت أنه ورغم كل انشغالاته كان عضوا في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين.
ففي حال أدركنا هذا الحس من الريادة لدى الأطفال، تقع على عاتقنا نحن مسؤوليات أخرى كتعليمهم أهمية إدارة المخاطر، حتى لا يكون الاندفاع في هذه المرحلة سببا في صعوبات إضافية قد يواجها الابن أو الابنة في مراحل متقدمة من العمر. أضف إلى ذلك فإن اتخاذ القرار والتعلم من الأخطاء التي قد تواجه الطفل في هذه المرحلة لا تقل أهمية عن كل ما ذكر، وهي أمور استطاع صالح أن يدركها مبكرا، مع اكتساب كم كبير من الخبرات.
ومن خلال تجارب شخصية لي مع الفقيد الراحل الراحل صالح كامل "رحمه الله" في عدد من المجالات التنموية عبر عدد كبير من اللجان التي جمعتنا وكان اخرها التقاءنا في مجلس الغرف السعودية عندما كان رئيسا للمجلس وتشرفت بمنصب نائب رئيس مجلس الغرف التجارية كان يحول الافكار التي تجول بخاطره رحمه الله الى واقع عبر استراتيجية دقيقة يرسمها ويقوم الفريق التنفيذي بتطبيقها وسط متابعته الشخصية كانت تلك الفترة والتجربة لي غنية بالتعلم من الصفات التي يتمتع بها رحمه الله.
ويعد صالح عبد الله كامل من أوائل رجال الأعمال السعوديين الذين استثمروا في عدد من القطاعات كان أبرزها القطاع الاستثماري، حيث تعرف الدول العربية مجموعة «دلة البركة» بانتشار أعمالها والتي تنضوي تحتها مؤسسات وشركات معنية بالاستثمارات التنموية كان من أبرزها نشاطه في المصرفية الإسلامية".
وتم تصنيفه رحمه الله في أكثر من تصنيف لموقع فوربس كأحد أثرياء العرب وتقدر ثروته بعدة مليارات من الدولارت.
وشملت استثماراته و أعماله المجالات التجارية، السياحية، الصناعية، الزراعية، العقارية، الخدمات الصحية، وغيرها من أعمال المقاولات.
ففي مجال الخدمات المالية تمتلك المجموعة، "مجموعة التوفيق" المالية العاملة بمجال أسواق المال وصناديق الاستثمار، وفي مجال النقل والمواصلات ثلاث شركات هي الجزيرة للنقليات، ودلة للنقليات، ودلة لنقل الحجاج.
وللمجموعة استثمارات في القطاع الغذائي، مثل شركات الربيع للألبان والعصائر، ومؤسسة جوديفا في بلجيكا التي تستحوذ المجموعة على 12 في المئة من أسهمها.
أما في مجال العقارات، فتمتلك مجموعة شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية 11 شركة تابعة لها، منها شركة شريك للتسويق، ودلة للمباني، والسعودية للمدن السياحية، والبحار للاستثمار العقاري، ودرة العروس للتطوير العقاري والسياحي، ودرة الرياض والسعودية للصيانة العقارية.
اما استثماراته حول العالم ففي مجال التشغيل والخدمات، تشمل الشركة مجموعة دلة لتنمية المهارات البشرية، ودلة للصيانة والمقاولات، وشركة تدوير، مدارس تعليم القيادة، دلة للاتصالات، شركة أولكر، وشركة مصر الإسماعيلية للدواجن صاحبة العلامة التجارية "كيو".
وجاء اسمه رحمه الله ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2017 حيث بلغت ثروته 2.6 مليار دولار، ليحتل المرتبة 936 على الصعيد العالمي. كما أن له استثمارات في 40 دولة حول العالم.
وكان يملك قناة (Art sport) الرياضية التي باعها لاحقاً لشبكة قنوات الجزيرة بمبلغ 2 مليار و750 مليون دولار، لكنه ندم على بيعها لاحقا قائلاً: "ترك مجال الإعلام الرياضي كان غلطة، وخسرت فيه الكثير".
ورأس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، والغرفة التجارية الصناعية بجدة، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، وعضوية الهيئة الاستشارية لرئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية .
وترأس الراحل مجلس إدارة مجموعة دلة البركة التي تشمل مجموعة شركات مثل شركة البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب ART وشركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها، وكان يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية كما ترأس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ومؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام.
وتشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الراحل صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، ومركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر، ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.
وكان الراحل يعشق العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوى مجال العمل والاستثمار، وكان في صغره يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها، وفي مرحلة أخرى قام باستيراد بعض المنتجات وبيعها.

وفي المرحلة الجامعية أنشأ مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلبة واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة هذه حتى تخرج من المرحلة الجامعية، وقام بالعمل في العمل الحكومي فكان يعمل صباحاً بالعمل الحكومي ومساء كان يباشر أمور مطبعته، هذا بالإضافة لقيامه بعدد من المشاريع الأخرى التي كانت تكبر وتتنوع مع مرور الوقت.

في أثناء عمله بوزارة البرق والبريد والهاتف قبل أن تصبح وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، طرحت الشركة مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي، فقام بعمل مشروعه الجديد وهو مشروع البريد الطواف، حيث قام بتجميع مدخراته من مشاريعه السابقة وعمل على شراء عدد كبير من السيارات من أجل توزيع البريد وحقق هذا المشروع نجاحا كبيرا واستمر حوالي 15 عاما.
بعد ذلك، قام بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة عام 1982 والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة، حقق صالح من استثمارات مجموعة شركات دلة البركة ثروة ضخمة. كما أسس دار "عكاظ" السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية.
كان رحمه الله شخصية عبقرية فذة تبهر بتواضعها المشبع بأريج أصالة ابن مكة المكرمة. شخصية تحلق بك عاليًا في علو خلقه ووفائه لكل من عرفهم من بشر أو مكان. عبقرية تدهش في تنوعها وتميزها. فهو عالم وخبير في الاقتصاد، صاحب رؤية ومنهج. وهو رجل إعلام، وأول من صنع من القطاع الخاص منظومة إعلامية مرئيا ومسموعا ومقروءا في العالم العربي.
الشيخ صالح عبد الله كامل يرحمه الله أيقونة وطنية آمن بالسعودة وتوطين الوظائف من سبعينيات القرن الماضي. كان رائداً من رواد الصناعة والإعلام والمال والخدمات اللوجستية والزراعة والنقل. كان رجل خير وبر وعالما في الاقتصاد يستحق أن تكتب مسيرته للأجيال.
وكان يرحمه الله بحر خير وعطاء مؤسسي. امتد هذا البحر المحيط لكل العالم الإسلامي ليصل لآلاف من المحتاجين. أشاد به الأزهر كما أشاد به كل من يعرف العظماء ويخبر أعمالهم وأفعالهم.
رحم الله الأيقونة البديعة التي لا يملك المنصف إلا الدهشة والانبهار والإعجاب بهذه الطاقة الخلاقة التي تزرع الخبر وتبث العطاء والحب والعمل الصالح والبناء.

وأسأل الله أن يرضيك وأن يتغمدك برحمته ورضوانه وأن تدعى (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي).

بقلم: خالد العلي السيف
بواسطة : user1
 0  0  100
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر